أحمد بهجت

منتدي احمد بهجت يطلب من حضراتك التسجيل فيه لكي تروا جميع خدمات المنتدي

-------------------

مع تحيات مدير و صاحب المنتدي :

المهندس : أحمد بهجت

----------------------
برامج -منتدي أحمد بهجت / ألعاب / أغاني / ألبومات كاملة / صور نادرة جدا جدا / تعليم vb.net / أقوي الأكواد البرمجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أحمد بهجت

منتدي احمد بهجت يطلب من حضراتك التسجيل فيه لكي تروا جميع خدمات المنتدي

-------------------

مع تحيات مدير و صاحب المنتدي :

المهندس : أحمد بهجت

----------------------
برامج -منتدي أحمد بهجت / ألعاب / أغاني / ألبومات كاملة / صور نادرة جدا جدا / تعليم vb.net / أقوي الأكواد البرمجية

أحمد بهجت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحمد بهجت

تقدمات .... أبتسامات

أفلا يتدبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافا كثيرا          لمشاهدة دروس الحملة التعليمية للفيجوال بيسيك يرجي الدخول ألي المنتدي قسم الحملة التعليمية و لكن يجب ان تكون مسجل           الصلاة و السلام علي سيد الخلق محمد رسول الله

صوتوا لمنتدي أحمد بهجت , منتدي المبرمجين و المبرمجات


2 مشترك

    أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة

    Admin
    Admin
    المدير العام (صاحب الموقع)
    المدير العام (صاحب الموقع)


    عدد المساهمات : 267
    نقاط : 1626
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009
    الموقع : https://ahmedbahget.yoo7.com

    أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة Empty أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يناير 27, 2010 1:39 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    حول اختبار الصف الأول الثانوي
    ( أكثر من مائة وخمسين خطأ في اختبار اللغة العربية )
    في الامتحان الذي أجري لطالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشيماء الثانوية للبنات ، والمسجل عليه أنه موضوع في مدرسة أسماء بنت أبي بكر الثانوية للبنات ، يوم الخميس الموافق 21 / 1 / 2010 م لاحظت الآتي :
    كثرة الأخطاء بشكل ملفت للنظر ، أخطاء تعدت المائة وخمسين خطأ أكرر أكثر من مائة وخمسين خطأ في امتحان واحد ، وإذا كانت الأخطاء مرفوضة بشكل عام ، فإنها تكون جريمة عندما يكون اختبار مادة اللغة العربية وتكون الأخطاء في الإملاء والنحو والأسلوب والسياق والترقيم ............. وهذه بعض الأخطاء وليس كلها :
    1- تكرر الخطأ تسعين مرة ، أكرر تسعين مرة في كتابة التاء المربوطة من أول كلمة في الامتحان ( محافظة القاهرة ) حتى آخر كلمة ( انتهت الأسئلة ) وإذا كنا – مدرسي اللغة العربية – نحاسب الطالب عندما يخطئ مرة في كتابة التاء المربوطة هاء في موضوع التعبير فكيف بـ ( الأستاذ ) واضع امتحان اللغة العربية ؟! وهذه بعض الكلمات كما كتبت في ورقة الأسئلة ( محافظه – القاهره – للتعليميه – مدرسه – ساعه – الماده – لغه – عربيه – ورقه – ظاهره – مشكله – إجتماعيه – وجهه – العباره – اللآتيه – قيمه – للبسمه - ............................................................. – صيغه – مبالغه – آله – هيئه – المكتبه – كتابه – الجمله – الأسئله ) والصواب فيها جميعا أنها بالتاء المربوطة ، وقد يكون معها خطأ آخر .


    2- كتابة همزة القطع على شكل ألف الوصل علما بأننا ندرس للطلاب في الصف الأول الثانوي مواضع همزة القطع فكيف يعقل أن يأتي هذا الخطأ ويتكرر تسع عشرة مرة ؟! وهذه بعض الأمثلة : كلمة ( أولا ) همزة قطع لأنها اسم وكلمة ( أحب ) همزة قطع لأنه فعل مضارع وهذه بعض الكلمات كما كتبت في ورقة الأسئلة ( اولا - اذا – ابو – احب – ان – اكذبك – احتمل – اعيش – لانه – .................................. – اعربي – اعيدي )



    3- كتابة ألف الوصل على شكل همزة القطع ، علما بأننا ندرس للطلاب في الصف الأول الثانوي مواضع ألف الوصل ، فكيف يعقل أن يأتي هذا الخطأ ؟! ويتكرر هذا الخطأ ست مرات ؟! ، مثل كلمة ( اكتب ) لأنه فعل أمر ثلاثي ، ومثل كلمة ( الامتناع ) لأنه مصدر خماسي ، ومثل كلمة ( الاستئذان ) لأنه مصدر سداسي وهذه بعض الكلمات كما كتبت في ورقة الأسئلة ( أكتب – بالأنتماء – إجتماعيه ..................... )



    4- كتابة همزة القطع بشكل خاطئ ويتكرر هذا الخطأ أربع مرات في كلمات : ( الإبل - آخر – أيتها - الآتيين ) ، وقد رسمت في ورقة الأسئلة بالشكل الآتي : ( الأبل – أخر – آيتها – الأتيين )



    5- كلمات مكتوبة بشكل خاطئ وتكرر هذا الخطأ – غير ما سبق – عشر مرات في كلمات مثل : ( الآتيين – الآتية – قراد – كلثوم – بديعيا – جريء ............شيء ) وهذه بعض الكلمات كما كتبت في ورقة الأسئلة ( اللآتيين – اللآتيه – قرار – كلقوم – بيدعي – جرئ - ......... شئ )



    6- أخطاء في استخدام علامة الاستفهام ( ؟ ) في غير موضعها ويتكرر هذا الخطأ خمس مرات في ( وضح موقف عنتره ......... ؟ ) والصواب أن في نهاية هذه الجملة ينبغي وضع نقطة ( . ) وليس علامة استفهام ( ؟ ) لأنه طلب وليس استفهاما ، وكذلك ( استخرجي ؟ ، وبيني ؟ ............ ) .



    7- أخطاء في استخدام النقطة (.) في المكان الذي يجب فيه استخدام علامة الاستفهام ( ؟ ) ويتكرر هذا الخطأ ثلاث مرات في : (علام يدل.) والصواب أن في نهاية هذه الجملة ينبغي وضع علامة استفهام ( ؟ ) وليس نقطة ( . ) لأنه استفهام ، وكذلك ( ماذا تفهمين .... . ، كيف تكشفين . ) . أكرر هذه الأخطاء ندرسها للطلاب ، ونحاسب عليه الطالب عند تصحيح مادة اللغة العربية



    8- سؤال الأدب ( الفقرة الثانية في السؤال الأول ) [ اذكر أهم الأغراض الملائمة لروح الإسلام ؟ ] زيادة على أن علامة الترقيم ليست صحيحة فالسؤال نفسه ليس من مقرر الفصل الدراسي الأول أصلا !



    9- لا تستطيع تحديد إن كان واضع الأسئلة يخاطب مذكرا أو مؤنثا ، فهو يستخدم أحيانا صيغة المذكر ثم تجده يتحدث بصيغة المؤنث وقد يعود إلى المذكر وكان أولى به أن يستخدم صيغة المؤنث لأنه يخاطب طالبات ، أو يستخدم صيغة المذكر من باب التغليب ، وهذا الأمر يتكرر أكثر من خمس مرات مثل ( تخير وفي نفس السؤال دللي ، اختر مع تفهمين ، اذكر مع وضحي ، اختر مع اذكري واستخرجي ............ )



    10- عدم استخدام أداة ربط في السؤال المكون من جزئيتين وهذا الخطأ في سؤال النصوص الثالث الجزئية ( ب ) ( تحت أي غرض يندرج هذا النص ؟ بم وصفت الخنساء أخاها صخر ؟ )



    11- أخطاء في النحو تكررت ثلاث مرات في سؤال النصوص الأول الجزئية (د)( استخرجي من الآيات لون بياني وأخر بيدعي ) والصواب ( استخرجي من الآيات لونا بيانيا وآخر بديعيا ) لأن " لونا " مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و" بيانيا" لأنها نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و" بديعيا " لأنها نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .



    12- سؤال البلاغة – وطالب الصف الأول الثانوي يدرس البلاغة لأول مرة ويأتي السؤال على شكل أبيات غالبا يقرأها الطالب لأول مرة فينبغي أن تكون مفهومة وخالية من الأخطاء – تجد السؤال يحتوي على خطأ قاتل فالبيت الأول مكتوب هكذا :
    لم تكن مصر العريقة موطني لغرست بين ترابها وجداني
    ثم يطلب في الفقرة الأولى من السؤال انثري الأبيات بأسلوبك . ولكنه نسي أن البيت ينقصه كلمة فصواب البيت
    لو لم تكن مصر العريقة موطني لغرست بين ترابها وجداني
    " لو لم تكن " وربما أن ( الأستاذ ) واضع الامتحان يرى أنه لا فرق بين (لو لم تكن ) و( لم تكن ) !



    13- في نفس أبيات البلاغة في البيت الثالث مكتوب هكذا :
    وجعلت من عطر الزمان قلائدا ونسجت من قبابها إيماني
    والصواب حتى يستقيم وزن البيت :
    وجعلت من عطر الزمان قلائدا ونسجت بين قبابها إيماني




    14- في سؤال النصوص الثالث الجزئية (2) في (أ) تخير الصواب : مكتوب[ 2- جمع"جرئ" ( جرا – اجرياء – اجرئاء – كل ما سبق ) ]
    الصواب جمع " جريء " : ( جرآء – أجرياء – أجرئاء – كل ما سبق )
    وتكون الإجابة الصحيحة هي كل ما سبق ، أما بصيغ السؤال الموجودة في ورقة الامتحان فستكون الإجابة الصحيحة هي الاختيار الثاني أو الاختيار الثالث وهذا طبعا بعد كتابة الكلمات بشكل صحيح .



    15- في سؤال القصة الأول مكتوب ( مابدالك ) والصواب ( ما بدا لك ) (ثلاث كلمات منفصلة وليست كلمة واحدة متصلة )
    16- في سؤال القصة الأول مكتوب ( نا لا احب ان ان اكذبك ) والصواب ( فأنا لا أحب أن أكذبك )



    17- في سؤال النصوص الثالث أخطأ في كتابة الأبيات – علما بأن الطالب يطالب بحفظ هذا النص - كتب ( قد ساد عشيرته أمردا ) والصواب (ساد عشيرته أمردا )


    18- يوجد – كذلك - أخطاء في تشكيل بعض الكلمات – علما بأن ( الأستاذ ) واضع الامتحان يطلب في سؤال النحو الجزئية (2 ) من (ب ) اذكري فعله مضبوطا ، مما يؤكد أن ضبط الكلمات مهم وتتكرر أخطاء التشكيل أكثر من ست مرات مثل ( مبيناٌ – مقترحاُ – فتعساُ -....... )



    19- في سؤال البلاغة بعد الجزئية ( ب) تجد ( جز ) ولا أعرف من أين جاء حرف الزاي .



    20- هذه ليست كل الأخطاء فهي أكثر من أن تحصى ويستطيع من يعود إلى الورقة أن يكتشف المزيد والمزيد من الأخطاء ، ولا أعرف كيف يكون هذا نموذجا لاختبار الصف الأول الثانوي في مدرستين من كبرى المدارس في محافظة القاهرة ( مدرسة الشيماء الثانوية للبنات ، ومدرسة أسماء بنت أبي بكر الثانوية للبنات ) ؟!
    وبأي وجه نتحدث مع الطلاب ؟!
    وكيف نحاسبهم على أخطائهم ؟!
    والمثل معروف " إذا كان رب البيت بالدف ضاربا ............. "
    ولا أعلم إن كان ( الأستاذ ) واضع الامتحان قد حصل على مكافأة على هذا الامتحان النموذجي أم لم يحصل عليها بعد ؟!
    إنني أطالب بمحاسبة كل من تسبب في هذه المهزلة الأدبية لأنها وصمة عار في حق أسرة اللغة العربية ولا أعتقد أن هناك مدرسا للغة العربية يقبل بهذه الإهانة ولنتذكر جميعا ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) .
    والله الموفق .
    بلال سليمان سليمان محمد
    مدرس لغة عربية
    هاتف محمول رقم : 0105747348

    omar.suffer_lord
    omar.suffer_lord
    المدير العام (صاحب الموقع)
    المدير العام (صاحب الموقع)


    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 10000124
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009

    أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة Empty رد: أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة

    مُساهمة من طرف omar.suffer_lord السبت فبراير 13, 2010 2:48 pm

    بسم الله
    و الله دي مهزلة
    وشكرا لك ..أ/بلال لتوضيح اخطاء المبجلين واضعى الامتحانات

    .............................................
    أكثر من 150 خطأ في أمتحان لغة عربية - لعام 2010 بمدارس القاهرة Quoteszm

    اوعى المظاهر تخدعك ولا كلمه حلوه توقعك ولا صاحب ندل يضيعك ولا عيشه مره تغيرك ولا قلب عشقته يحيرك ولا ناس حبتها تدمرك ولا غربه صعبه تو ما يلفظ من قول ألا لديه رقيب عتيدرك ولا حبيب مخلص يخصرك ولا دمعت حزن تسهرك ولا كلمه تقولها تصغرك دى الدنيا لحظات والناس مقامات والزمن مسافات والحب كلمات وانت زى الورد ان دبل مات
    وصلى على النبى
    وبلغها لكل الى تعرفهم عشان يصلوا عليه
    بالله عليك ماتتركها


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:37 pm